علاج القنوات

كيف تتم علاج القنوات ؟

يجب أن نعرف في البداية أنه لا توجد أسنان صناعية تحل محل الأسنان الطبيعية. لذلك ، يجب علينا علاج أسناننا الطبيعية إلى النقطة الأخيرة. عندما تصاب إحدى أسناننا بالمرض ، فإن إحدى طرق الحماية الأكثر شهرة هي علاج قناة الجذر. تساعد معالجة قناة الجذر على حماية الأسنان التالفة. عندما يتلف اللب (الطبقة اللينة داخل السن ، والتي تحتوي على الأعصاب والدم والأوعية اللمفاوية) وتصل إلى درجة عدم الإصلاح ، يموت اللب. يحدث هذا عادة بسبب بكتيريا في الأسنان المكسورة أو تسوس عميق.

تسبب البكتيريا التهابًا في لب السن. إذا لم تتم إزالة اللب التالف أو المرض ، فإن الأسنان والأنسجة المحيطة بها تتعرض للعدوى وقد تفقد أسنانك في النهاية تمامًا. معالجة القناة هي شكل من أشكال العلاج في الحالات التي يكون فيها اللب تالفًا. في السنوات السابقة ، كان الحل الوحيد عند مواجهة طبقة الأسنان اللينة المريضة هو قلع السن ، في الوقت الحاضر أصبح من الممكن علاج هذه الأسنان.

ما هي مراحل علاج القناة ؟

يتم تطبيق التخدير في البداية على الأسنان لعلاج غير مؤلم و وجع . ثم يتم تنظيف تسوس الأسنان ويتم الوصول إلى جوهر السن ويتم إزالة الأنسجة الرخوة. تتم إزالة بقايا الأعصاب والأنسجة. بين الجلسات ، يتم تغطية السن بحشو الأسنان المؤقت حتى تلتئم السن. بعد أن نرى أن تكاثر الالتهاب قد توقف وأن الالتهاب قد انتهى من نهاية الجذر ، تتم ملء قناة السن بمادة حشو خاص ويتم استعادة جزء التاج عن طريق الحشو أو ملء الخزف (البطانة) أو طلاء التاج حتى لا ينكسر ويتحلل مرة أخرى. في بعض الحالات ، لا تكون هذه الجلسات مطلوبة على الإطلاق ، ومن الممكن إنهاء علاج القناة في جلسة واحدة بطريقة صحية.

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج القناة ؟

عندما يتعذر على اللب شفاء نفسه بسبب التسوس العميق والشقوق ، تفقد الأسنان حيويتها ، ويمكن أن تنتشر العدوى إلى السن بالكامل. إذا لم تتم علاج قناة الجذر ، يمكن أن تصل العدوى إلى الأنسجة في نهاية الجذر. يصبح عظم الفك المحيط بالأسنان ملتهبًا ويتآكل و يحدث الخراج في هذا الفراغ. يرافقه ألم وتورم وتخسر السن في وقت قصير.

متى يكون علاج القناة ضروريًا ؟

  • في التسوس التي تتقدم حتى أعصاب السن ،
  • في حالة الكسور بما في ذلك العصب السني نتيجة للحادث والصدمات ،
  • في الحالات التي تفقد فيها الأسنان حيويتها بسبب القوة المفرطة التي تأتي إلى السن نتيجة لعلاج تقويم الأسنان ،
  • لاضطرابات اللثة المتقدمة ،
  • للقضاء على الحساسية الناتجة عن التآكل المتطور للأسنان

حشوات عالية البنية أو الأطراف الاصطناعية مطلوبة أيضا.

ملخص العلاج

ملاحظة : ان المرضى عامة لايعطون نفس الردود الحيوية تجاه المعالجات لذلك توضع الخطة العلاجية والمدة والنتيجة المتوقعة بعد المعاينة السريرية المعلومات المعطاة ضمن الجدول عامة ووسطية وهي لاتمثل معلومات دقيقة بشكل تام للاعتماد عليها طبياََ او علمياََ

عدد الجلسات 1
مدة الجلسة 1,5 ساعة
التخدير موضعي
مدة الحساسية -
الفترة اللازمة للعودة الى العمل فوراَ
الشفاء التام فوراَ
فترة دوام النتائج باستمرار
فترة البقاء في المشفى -

قبل و بعد

أحجز موعد بالأتصال